فوائد وأضرار اللهاية للأطفال الرضع _ دليل شامل للأمهات الجدد

اللهاية...... حب من الصغر

تعتبر الأمومة حلم لكل امرأة متزوجة، ولكن عند ولادة الطفل تبدأ المهام الصعبة في مواجهتك خاصة إذا كنت أما جديدة، مثل التحكم في البكاء الشديد والمستمر لطفلك، حيث تواجه الأمهات صعوبة في التحكم واسكات الطفل الذي يبكي، ولهذا تلجأ بعض الأمهات في هذه الحالات إلى استخدام اللهاية.
 
اللهاية
فوائد وأضرار اللهاية للأطفال الرضع _ دليل شامل للأمهات الجدد

قد لا ينجح حمل الطفل أو معانقته في إيقاف نوبة البكاء التي يمر بها، ولكن هل استخدام اللهاية للأطفال الرضع أمر صحي وصحيح أم لا؟ وما فوائدها وهل لها أضرار على صحة الطفل؟!

جميع هذه الأسئلة ستجدون إجابات شافية عليها عند متابعة قراءة هذا الدليل الشامل الذي ننصح به كل أم، لذلك هيا بنا.

ما معنى كلمة اللهاية 

منذ زمن بعيد كانت الأمهات تلجأ لإعطاء الطفل أي غرض يمكن مصه بشكل آمن من أجل التوقف عن البكاء والاستغناء عن الرضاعة الطبيعية مثل حلقات التسنين وغيرها.

ولكن في وقتنا الحالي تعتبر اللهاية غرض مصمم خصيصاً لهذا الأمر البالغ الأهمية عند الأمهات وهي عبارة عن حلمة من السيليكون أو المطاط وواقٍ للفم من البلاستيك أو السيليكون ولها مسكة يد.

وقد تصنع اللهاية من مادة اللاتيكس لتكون أكثر ليونة وطراوة في فم الطفل لكنها ذات عمر أقصر.

في عصرنا الحالي توفرت اللهاية الحديثة حيث يمكن أن تستخدم بشكل آمن وموثوق، كما يمكن تعقيم وتنظيف اللهاية بسهولة، ويتوفر فيها واقٍ للفم يساعد على عدم ابتلاعها أو اختناق الطفل بها.

هل ينصح باستخدام اللهاية للرضع؟

يتساءل العديد من الأهل عما إذا كان تقديم اللهاية للأطفال هو الحل الأفضل، ونحن بدورنا بحثنا كثيراً حول ذلك ووجدنا بحسب العديد من الدراسات العالمية أن استخدام اللهاية خيار منطقي وصحيح للطفل.

الكثير من الأطفال الرضع يميلون فطرياً إلى مص الأشياء خلال الأشهر الأولى حتى أن بعضهم قد يبدأ بمص أصابعه أو إبهامه.

من الضروري أن انتبهي عزيزتي فإعطاء اللهاية في الوقت المناسب هو الأمر الأكثر أهمية حيث يمكن أن يؤثر استخدامها بشكل مبكر على الرضاعة الطبيعية.

لذلك يجب عليكي أن تمنحي طفلك الوقت الكافي ليعتاد على الرضاعة منك والتقاط الحلمة بشكل صحيح، فآلية مص اللهاية تختلف عن طريقة شرب الحليب الصحيحة.


إذن امنحي طفلك ونفسك شهر وقبل ذلك احرصي على اعتياده على الرضاعة الطبيعية منك ثم قومي بإعطائه اللهاية والتأخير في استخدام اللهاية هو المناسب.

ما هي فوائد استخدام اللهاية للأطفال الرضع؟

تقديم اللهاية (التيتينة) للطفل ليس فقط بهدف اسكاته عن البكاء، ولكن لها فوائد صحية كثيرة إليك أهمها:
 

تساهم بشكل كبير في تهدئة الطفل

  • يميل الأطفال منذ ولادتهم إلى المص فهي رد فعل فطري وحاجة طبيعية حيث تلبي الرضاعة الطبيعية رغبتهم وتساهم في تهدئتهم.
  • ولكن قد تمنح اللهاية الكثير ن الاسترخاء للرضع حتى وإن لم يكونوا جائعين، لذلك ستساعد اللهاية في تحقيق هذه الرغبة و إرضائهم.

تساعد على إلهاء الطفل

  • سميت لهاية لأنها تساعد في إلهاء الطفل وتهدئته خصوصاً عند تلقيه اللقاحات والمطاعيم، أو حتى عند القيام ببعض الفحوصات الضرورية له مثل سحب الدم.
  • تقديم اللهاية للرضيع تساهم في تخفيف آلام الأذن أثناء الرحلات الجوية بسبب تغير الضغط الجوي.
  • تهدئ  اللهاية الطفل عندما يكون منزعجاً وتساعده على التأقلم مع الرحلات الطويلة بالسيارة.

تمنح طفلك الراحة وتجعله أكثر استغراقاً في النوم

  • تعاني الكثير من الأمهات عند تنويم أطفالهم وقد يستغرق ذلك وقتاً طويلاً، لذلك يمكن أن تساعد اللهاية الطفل الرضيع على النوم ، ولكن لا تؤثر اللهاية على مدة نومهم أو عدد مرات استيقاظهم في الليل.

تعلم الطفل التحكم بنفسه

  • يتعلم الطفل عند استخدامه اللهاية التحكم بنفسه وضبط مشاعره، بالإضافة إلى الهدوء من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى الحمل أو اهتمام الأم لتهدئته.

تخفف من التعب والإرهاق والألم

  • يلجأ الآباء والأمهات عند معاناة الطفل من المغص والآلام الأخرى إلى استخدام اللهاية للمساعدة في الحصول على الراحة للطفل و التخفيف من أعراض التعب والارهاق لديهم.

تجعل عملية الفطام أسهل

  • يستخدم الوالدين اللهاية عند الرغبة في فطام الطفل والتخلص من الرضاعة الطبيعية ، كما يمكن التخلص من عادة مص اللهاية أسرع وأسهل من عادة مص الأصابع .

تقلل من خطر إصابته بمتلازمة موت الرضيع الفجائي

  • في بعض الحالات قد يتعرض الأطفال الخدج لمتلازمة الموت الفجائي،  فاللهاية بحسب الدراسات تعد عاملاً وقائياً ضد هذا المرض.
إضافة لهذه الفوائد المذكورة توجد الكثير من فوائد اللهاية الهامة للطفل صحيا.

أضرار وسلبيات استخدام اللهاية للأطفال الرضع

صحيح أن اللهاية لها فوائد صحية للطفل، لكن في نفس الوقت قد توجد سلبيات وأضرار استخدام اللهاية  ولهذا علينا التفكير جيداً في هذه الأضرار عند استخدامها، ومن هذه الأضرار التي يجب علينا تجنبها ما يلي:

  1. من الممكن أن يصبح الرضيع معتمداً على اللهاية أو المصاصة خصوصاً في وقت النوم لذلك قد يصبح من الصعب عليه النوم من دونها.
  2. يمكن أن يعرضه التعود كثيرا على اللهاية لنوبات بكاء عند سقوطها من فمه أثناء الليل ويبدأ بالبكاء وإحداث ضجيج فيتسبب بقلة النوم له ولوالديه.
  3. استخدام اللهاية لفترات طويلة يزيد من مخاطر الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى عند الطفل الرضيع، ولكن هذه الآثار  تكون بنسبة أقل خلال الستة أشهر الأولى من حياة الرضيع.
  4. يمكن أن يؤدي استخدام المصاصة لفترات طويلة (ما بعد السنتين) إلى مشكلات في الأسنان حيث من الممكن أن يؤدي إلى اعوجاج الأسنان أو عدم استوائها بصورة صحيحة.

من الممكن أن يؤثر استخدام لهاية الطفل الرضيع على الرضاعة الطبيعية، لذلك سيتعين عليك الانتظار حتى يبلغ من العمر 3 أو 4 أسابيع ثم يبدأ باستخدامها بعد انتظام عملية الرضاعة.

كم مرة يجب تعقيم اللهاية؟

من الضروري الحفاظ على نظافة اللهاية وتعقيمها بشكل مستمر بالماء المغلي حتى يبلغ طفلك عمر الستة أشهر ويصبح جهازه المناعي مكتمل، مع الانتباه من عدم مشاركتها مع أي طفل آخر لأن ذلك يؤدي إلى انتقال الجراثيم والفيروسات من طفل لآخر، يجب تعقيم اللهاية وفق التعليمات التالية: 

  • تعقبم اللهاية للمواليد الخدج أو الرضع الأقل من 3 أشهر يجب أن يكون بشكل دقيق ومتكرر وذلك في كل مرة تسقط على الأرض.
  • من الضروري غلي اللهاية  لمدة خمس دقائق في الماء المغلي مرة واحدة على الأقل في اليوم.
  • بالنسبة للأطفال فوق الثلاثة أشهر يمكن شطف اللهاية بالماء الساخن مرة واحدة يومياً وشطفها بالماء البارد عند ملامستها للأرض.
  • يجب الانتباه إلى عدم تخزين اللهاية تحت أشعة الشمس المباشرة.

الحفاظ على نظافة اللهاية و كلك اختيار أفضل نوع لهاية هو مسؤولية الوالدين، كونها متعلقة بالحفاظ على صحة الطفل من انتقال الجراثيم إليه.

هل اللهاية تسبب غازات البطن؟

بالتأكيد أخبرتك العديد من الأمهات ألا تعطي اللهاية لطفلك فقد تسبب غازات في البطن، فهل هذا الأمر صحيح؟

  • بعد متابعة العديد من الدراسات وجدنا أن اللهاية لا تسبب الغازات والمغص وليست السبب الرئيسي والمباشر للغازات في البطن، ولكن يمكن أن تكون أحد العوامل المسببة لذلك.
  • حيث يقوم الطفل بابتلاع كميات من الهواء نتيجة المص المتكرر للهاية بصورة خاطئة، لذلك تأكدي من حجم اللهاية المناسب لطفلك ونوعها.
  • إذن الاستخدام الخاطئ للهاية وشراء النوع الرديء هو المسبب الرئيسي، لهذا ينصح الكثير من الأطباء بعدم استخدامها وإعطائها للطفل باستمرار ولكن فقط في حال البكاء والضرورة.

متى يجب فطام الطفل عن اللهاية؟

تستعمل بعض الأمهات اللهاية بشكل مستمر، لذلك إذا كان عمر ابنك يتراوح ما بين الستة أشهر والسنة هذا هو الوقت المناسب لتوقيف استخدام اللهاية فهي مشابهة للفطام عن الرضاعة الطبيعية.

قد يكون من الصعب فطام طفلك عن اللهاية في بادئ الأمر لكن عليك استخدام حيل و التحلي بالهدوء حتى ينقطع طفلك نهائيا عن استخدامها.

لقد وصلنا وإياكم إلى ختام المقال الذي يعتبر دليل شامل وفرنا فيه إجابات شاملة عن اللهاية وفوائدها وأضرارها والكثير من الإستفسارات الأخرى عنها يمكن أن تفيدك كأم جديدة إذا كنت تتعاملين مع طفلك الأول.
تعليقات