رحلة في عالم العسل: اكتشف أنواع العسل وفوائده الكثيرة

العسل ......... الطعام الشهي 

  
هل تحب العسل وترغب بإدخاله إلى نظامك الغذائي؟ لا تتردد فالعسل عرف منذ الأزل بفوائده الكثيرة، وقد استخدم كثيراً في الطب والطب البديل.
 
العسل
رحلة في عالم العسل: اكتشف أنواع العسل وفوائده الكثيرة

يوجد في الطبيعة أنواع كثيرة ومتنوعة ومختلفة من العسل، جميعها تمتلك فوائد صحية كبيرة، وفي مقالنا هذا سنقدم لكم دليل شامل عن العسل وفوائده بالإضافة إلى أنواعه، تابعوا قراءة المقال للاطلاع أكثر.

تعريف العسل ماهو ومما يتكون؟


العسل هو سائل حلو تصنعه النحلات من رحيق النباتات الزهرية، ويحتوي العسل في تركيبه على المكونات التالية:

  • يحتوي العسل على 76% من السكر الطبيعي حيث يعتبر العسل أحلى من سكر المائدة.
  • توجد ما نسبته 18% من الماء في العسل.
  • يحتوي العسل على مجموعة من الأحماض الأمينية، والفيتامينات مثل فيتامين B6.
  • يحتوي على نسبة قليلة من المعادن كالحديد والزنك والكالسيوم.
  • يحتوي العسل على كمية من مضادات الأكسدة ومواد مضادة للبكتيريا.
  • يوجد أكثر من 300 نوعاً مختلفاً من العسل وتتفاوت في اللون، الرائحة، والنكهة كما أن القيمة الغذائية للعسل هامة للجسم .
للعسل العديد من الاستخدامات الطبية حيث يستخدم العسل مضاداً طبيعياً للالتهاب كما يستخدم كمرهم للحروق والجروح.

ما هي فوائد العسل الطبيعي؟


من أجمل عطاءات الطبيعة للانسان نجد العسل، لما يحتويه على فوائد عظيمة، وإليك أهم فوائد العسل وأبرزها:

مصدر كبير للطاقة

العسل مادة غذائية عالية القيمة، ولأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر فهو قادر على تعويض السكريات التي تستهلك بسبب أي مجهود جسمي أو ذهني يقوم به الإنسان فهو مصدر كبير للطاقة للكبار و الأطفال على حد سواء.

يمكن استخدام العسل مهما كان عمر الشخص للصغار والكبار، وللاستفادة من خصائصه يستخدم في علاج حالات النحافة أو نقصان الوزن.

مضاد طبيعي للجراثيم والميكروبات

يتشابه العسل في قدرته على قتل الجراثيم والميكروبات بالإضافة إلى الفيروسات والفطريات مع المضادات الحيوية، كما يتفاعل مع الخلايا الموجودة في جسم الإنسان بهدف افراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسمم وتساعد على الشفاء السريع.

العسل يخفض مستوى الدهون في الجسم

وجدت  العديد من الأبحاث والدراسات بأن للعسل دور في تقليل نسبة الدهون والكوليسترول في الدم، حيث أن العسل يعد بديل طبيعي للسكر المكرر والمصنع في الوقاية من أمراض عدة أهمها مشاكل وأمراض السمنة، وأمراض القلب وتصلبات الشرايين.

يساهم في وقاية الجسم من أمراض الجهاز الهضمي

  • لأن العسل يتكون أغلبه من السكر الطبيعي فهو لا يتخمر في المعدة ولا يمكث بها طويلاً لأنه خفيف وسريع الهضم على عكس السكريات المكررة.
  • وبذلك يمنع أي غزو جرثومي للجسم، فهو يمر من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب تهيجات في الجهاز الهضمي كما يفعل السكروز.
  • يساهم العسل في علاج عسر الهضم فهو يحفز الجسم على حرق الدهون.
  • يستخدم في علاج التهابات الأمعاء بالإضافة إلى حالات الإمساك.
  • يعمل على إزالة الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي فيما بعد إلى الإصابة بالقرحة وقد استخدم العديد من الأطباء العسل في علاجها، كما يعالج أي اضطرابات في الجهاز الهضمي.

يحافظ  العسل على الأسنان

العسل له دور أساسي في الحفاظ على الأسنان ونموها السليم، بالإضافة إلى وقايتها من التسوس، كما يلعب دوراً كبيراً في تقوية اللثة وحمايتها.

يقي العسل من السرطانات

العسل عامل مهم في الوقاية من السرطانات لاحتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ومنها أحد مضادات الأكسدة الفريد من نوعه والموجود فقط في العسل بشكل حصري وهو (pinocembrin).

من خلال الأبحاث تبين أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان كما تمنع تكاثر الخلايا السرطانية وخصوصاً سرطان المريء، الفم والأمعاء والمعدة.

علاج فعال للسعال

يدخل العسل في تركيب أغلب أدوية السعال والكحة فبحسب الدراسات العسل علاج فعال وآمن للسعال وخصوصاً الأطفال ويمكن استخدامه دون وصفة طبية.

يساعد العسل في إزالة البلغم والالتهابات الموجودة في الحنجرة، ويخفف من الكحة، ولهذا هو عنصر مهم في أدوية السعال.

تنظيم ضغط الدم

من خصائص العسل بحسب العديد من الدراسات تنظيم ضغط الدم كما له دور فعال في زيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.

علاج فعال للجروح والحروق

  • أثبتت العديد من الدراسات أن استخدام العسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها لأنه يحتوي على الأنزيم المسؤول عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين المفيد في علاج الجروح، وتطهيرها وتخفيف الآلام.
  • كما يمنع تكاثر الجراثيم والبكتيريا ونموها لأنه يخلق وسط حامضي وبالتالي يمنع التهابها، كما يساعد في التئام الجروح وشفائها بشكل أسرع.
إضافة لهذه الفوائد المذكورة توجد الكثير من الفوائد الأخرى التي يكتشفها العلم باستمرار عن طريق اجراءا أبحاث ودراسات مستمرة من سنوات طويلة بهدف اكتشاف أهمية تناول العسل للجسم.

ما هي أفضل أنواع العسل؟

صحيح أن العسل مفيد لصحة الانسان بصفة عامة وتوجد فيه الكثير من الأنواع المختلفة، لكن توجد بعض أنواع العسل التي تعد الأفضل بفضل فوائدها وحتى طعمها الرائع الذي يفضله الكثير من الناس، وإليك قائمة تحوي أفضل أنواع العسل:

عسل السدر

يعد عسل السدر من أشهر أنواع العسل في الأسواق عموماً والشرق الأوسط بشكل خاص، كما يعتبر من أغلى أنواع العسل عالمياً، وذلك لامتلاكه أهمية كبيرة في خصائص علاجية كثيرة للعديد من الأمراض.

يعرف عسل السدر بلونه الغامق ويصنع فقط من رحيق أشجار السدر في اليمن، ويتكون عسل السدر من عدة أنواع من السكر هي الفركتوز والسكروز والجلوكوز والمالتوز ومجموعة أخرى من السكريات قصيرة السلاسل.

فوائد عسل السدر الصحية

  1. عسل السدر مضاد للميكروبات والجراثيم ويستخدم بشكل موضعي على الجلد والجروح.
  2. يعد عسل السدر مضاد للالتهابات الفطرية حيث يخفف من التهاب الجيوب الأنفية ويقلل من وجود البكتيريا المحتقنة داخلها.
  3. من فوائد عسل السدر أنه مضاد للفيروسات فيمكن أن يهدئ من التهاب الحلق وأنسجة البلعوم والمريء.
  4. يخفف  عسل السدر من آلام وتقلصات الدورة الشهرية.
  5. -يعزز مناعة الجسم فهو يعتبر مكمل غذائي.

عسل المانوكا

هذا النوع من العسل مميز  جدا كونه ينتجه نوع خاص من النحل الذي يعيش في دول معينة مثل نيوزيلندا وأستراليا، حيث يتغذى هذا النحل على زهرة المانوكا.

مظهر عسل المانوكا ذهبي وكثيف وهو غني بقيم غذائية عالية مثل النحاس، الكالسيوم، المنغنيز، الفسفور والبوتاسيوم، وقد وجد الخبراء أن عسل المانوكا يحتوي على 4 أضعاف المواد الغذائية الموجودة في أنواع العسل الأخرى.

عسل الجبال

يعرف عسل الجبال أيضاً باسم العسل البري أو العسل العضوي وهو نتاج طبيعي خالص، يقوم النحل بجمعه من البيئات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر.

يتميز عسل الجبال بلونه العنبري الغامق وقوامه السميك، ويصبح لونه أبيض وأكثر صلابة عندما يتبلور، وتميل نكهته الحلوة إلى الملوحة نوعاً ما.

عسل حبة البركة

هذا العسل عبارة عن كنز علاجي يقوم النحل باستخراجه من رحيق أزهار شجرة حبة البركة، حيث أن عسل حبة البركة يقوي المناعة. بشكل كبير، ويحافظ على صحة القلب وضغط الدم.

عسل زهرة البرتقال

يعرف عن عسل زهرة البرتقال هو عسل طبيعي ذو جودة عالية يتم الحصول عليه من رحيق زهور البرتقال، يتميز بلونه الأصفر الفاتح وقوامه اللين السائل وهو غني بالفيتامينات والمعادن وله العديد من الفوائد الصحية يستخدم كمكمل غذائي.

هذه أفضل أنواع العسل التي تشتهر بين الناس بكثرة، لكن هذا لا يجعل من باقي أنواع العسل المتوفرة في السوق أقل أهمية، بل إن كل أنواع العسل لها فوائد عظيمة على صحة الانسان.

الفرق بين العسل الأصلي والمصنع


ازدادت في السنوات الأخيرة صناعة العسل كونها تجارة مربحة وهناك العديد من الأشخاص لا يستطيعون التفريق بين العسل الطبيعي والعسل الصناعي ولمعرفة ذلك يجب إجراء اختبارات منها:

  • وضع نقطة من العسل على منديل ورقي فإن امتصته فهو صناعي ومغشوش بالماء، أما إذا لم تمتصه فهو طبيعي.
  • يوضع أيضاً في الثلاجة فإن تجمد فهو عسل صناعي وإن حافظ على لزوجة قوامه فهو طبيعي.
ليس من السهل التفريق بين العسل الأصلي والصناعي المغشوش لكن يمكن الاستعانة بأصحاب الخبرة للتفريق بينها.

أضرار العسل

رغم مكوناته الطبيعية لكن يمكن أن يكون العسل غير آمن في بعض الحالات وله عدة أضرار حسب الحالة الصحية لكل شخص يتناول العسل ومن أضرار تناول العسل نذكر الآتي:

  1. البعض قد يعاني من حالات تحسس لبعض مكوناته فهو يساعد في نشأة رد فعل تحسسي خطير.
  2. قد يكون العسل ملوثاً ببعض المواد عند تصنيعه أو تمونه وتنتقل هذه المواد للجسم .
  3. له تأثير سلبي على مرضى السكري.
  4. قد يسبب زيادة في الوزن.

إذا كانت لديك حساسية معينة اتجاه تناول بعض الأطعمة أو لديك حالة مرضية معينة من المهم أن تستشير الدكتور قبل تناول ملعقة من العسل الطبيعي.


إلى هنا وصلنا الى ختام مقالنا الذي قدمنا فيه دليلاً كاملاً عن العسل وفوائده بالإضافة إلى أنواعه وأضراره التي تعد قليلة مقارنة بالفوائد الهامة لصحة الانسان والتي سبق لنا ذكرها في هذا المقال المفيد.
تعليقات