6 فوائد مذهلة لممارسة الرياضة أثناء الحمل تعرفي عليها

ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل أمر طبيعي جدا، إذ يمكن لكل امرأة ممارسة النشاط البدني وفق حالتها الصحية، كون ممارسة الرياضة تعد من الأمور الصحية في فترة الحمل سواءا للحامل أو الجنين، وينصح الأطباء بعدم التوقف عن الرياضة لما لها من فوائد مذهلة على صحة الأم والجنين.

  

6 فوائد مذهلة لممارسة الرياضة أثناء الحمل تعرفي عليها
6 فوائد مذهلة لممارسة الرياضة أثناء الحمل تعرفي عليها

الرياضة أثناء الحمل.. والمعتقدات الخاطئة

يخطئ الكثيرون، حين يعتقدون أن على المرأة الحامل التوقف عن ممارسة أي نشاط بدني، أو ممارسة الرياضة بأنواعها، وقضاء معظم الوقت في النوم والاسترخاء.

وللتأكيد على هذا الموضوع سنشرح لكم بالتفصيل عبر هذا المقال فوائد الرياضة أثناء الحمل وأهم التمارين التي يمكن القيام بها.

متى تبدأ المرأة الحامل بممارسة الرياضة؟ 

  • تعتبر الأشهر الثلاث الأولى خلال فترة الحمل، هي الأشهر الأصعب و الأثقل على شريحة كبيرة من النساء الحوامل .
  • فقد لا تكون محبذة وصعبة خلال هذه الفترة الشاقة، خصوصاً إن كانت المرأة الحامل، لا تمارس بالعادة الرياضة المنتظمة ضمن روتينها الطبيعي، قبل فترة الحمل.
  • في هذه المرحلة، يعتبر المشي أفضل أنواع الرياضة للحامل، التي يمكن ممارستها وتجنب أي رياضة فيها اتصال بدني أو حركات شديدة.
  • أما أثناء مرحلة الأشهر الوسطى من الحمل، (أي من بداية الشهر الرابع والخامس والسادس )، فهي تعد الفترة الأنسب والأفضل للمرأة الحامل، للقيام مختلف الأنشطة الرياضية المناسبة لوضعها الصحي. والتي يمكن أن تقوي جهازها المناعي، ترفع من قوة الجسم وليونته.
  • ينصح الأطباء دائما، بالامتناع التام عن ممارسة أنواع معينة من الرياضة، كرياضة الأثقال والأوزان، بل ينصحون بشكل أكبر بممارسة السباحة، كونها تساعد على تقوية عضلة القلب والجهاز التنفسي وتمنح الجسم الليونة وتخفف من آلام الظهر.
  • وتعتبر الأشهر الثلاثة الأخيرة في فترة الحمل هي الأكثر خطورة، بسبب وزن البطن الذي يحد من حركة المرأة ويسب لها بعض الصعوبات في الحركة و غيرها.

  • من غير الجيد التوقف بشكل نهائي عن ممارسة الرياضة، بل كما ذكرنا يعتبر المشي أفضل نشاط رياضي يحافظ على اللياقة البدنية للمرأة الحامل في كل أشهر حملها.

  • ينصح الأطباء الحوامل بممارسة اليوغا والبيلاتس لتقوية منطقة الحوض، ولكن من الضروري استشارة طبيب، قبل ممارسة أي نوع من الرياضة خلال فترة الحمل، بهدف وضع برنامج رياضي مناسب لحالة الحامل تحت اشراف طبي.
  • يمكن للمرأة القيام ببعض الاحتياطات اللازمة لممارسة الرياضة أثناء الحمل، مثل اتباع نظام غذائي سليم ومناسب، المحافظة على ترطيب البشرة والجسم.

6 فوائد لممارسة الرياضة للحامل ما هي؟

للرياضة أثناء الحمل أثر كبير، على صحة الحامل سواءا الجسدية أو النفسية، حيث يخطئ الكثيرون، عند الاعتقاد بأن على الحامل التوقف عن الرياضة، وقضاء فترة الحمل في الاستراحة والنوم، ومن أهم الفوائد الصحية لممارسة الرياضة خلال فترة الحمل، ما يلي:

تخفيف آلام الظهر

  1. يتعرض جسم المرأة الحامل، إلى مزيد من الضغط مع زيادة الوزن، إضافة إلى وزنها الحقيقي، حيث ينمو الطفل داخل الرحم، ويزداد حجمه مما يسبب آلام الظهر.
  2. توجد لائحة طويلة، من التمارين الرياضية المناسبة للنساء الحوامل، بحيث تساعدهن على تخفيف من آلام الظهر المصاحبة للحمل، كما تساعد في الحفاظ على تقوية العمود الفقري، مما يجعل الوقوف سليم ومريح لها.

الرياضة أثناء الحمل تعزز الصحة العقلية

  1. ممارسة الرياضة، ضمن الروتين الطبيعي للحامل، يعد أمرا مفيد جداً لها نفسياً، كون ممارسة الرياضة لها دور كبير، في تحسين الصحة النفسية، والتخفيف من التوتر والقضاء على الاكتئاب.
  2. في أغلب الأحيان، تشعر المرأة الحامل بالقلق والتوتر، بالإضافة إلى الضغوطات اليومية والمشاكل التي تسببها هرمونات الحمل، مما يؤدي إلى عواقب خطيرة على الأم والطفل.
  3. لتجنب الدخول في دوامة الخوف من الولادة، والتعرض إلى الضغوطات، من المهم القيام بالتمارين الرياضية بشكل مستمر إن أمكن، لتعديل الحالة المزاجية والنفسية للمرأة، وتخفيف الضغوطات.

التمارين الرياضية مفيدة وجيدة للطفل

  1. فوائد ممارسة التمارين الرياضية، لا تعود بالنفع على الحوامل فقط، بل حتى على الجنين، حيث يزداد تدفق الدم عند ممارسة التمارين الرياضية مما يعزز بدوره فرصة للولادة الصحية.
  2. في معظم الأوقات، قد لا تحافظ النساء الحوامل على نظام غذائي صحي ومتكامل، وقد ترغب في الأكل بشكل كبير، مما يكسبها وزناً زائدا، ويعد هذا أمرا غير صحي على الاطلاق سواءا لها أو للجنين.
  3. توقف المرأة الحامل، عن ممارسة التمارين بانتظام، للحفاظ على وزنها وإبقائه ضمن حدوده الطبيعية، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها سكري الحمل ومنه ضرر الجنين.
  4. من الممكن أن يصبح حجم الجنين أكبر من المعتاد/ ويسمى هذا عملقة الجنين، أو متلازمة الطفل الكبير، وتتضمن المضاعفات أيضاً، ارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة، وهي مضاعفات شديدة الخطورة، من المحتمل أن تزيد من فرص الإجهاض أو ولادة جنين متوفي.

تساعد الرياضة على استعادة الوزن بعد الحمل

  1. تعاني الكثير من النساء الحوامل، من زيادة الوزن أثناء الحمل، وتخشى الكثير من النساء من عدم استعادتها لرشاقتها، بعد وضع المولود، لذلك يمكن تجنب زيادة الوزن، من خلال الاستمرار، في ممارسة الرياضة طوال فترة الحمل، ومنه المساعدة على نزول الوزن الزائد بعد الولادة.
  2. تفيد ممارسة التمارين، بشكل منتظم ومستمر، وتنظيم الوجبات الغذائية، على استعادة الوزن الطبيعي، كما تحسن من الصحة العقلية والنفسية.

الرياضة تخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

  • تسبب هرمونات الحمل، مثل هرمون البروجستيرون، بعض الانتفاخ والإمساك، مما يعيق عملية الهضم عند الحامل، وهو أمر غير مريح، لكن مع ممارسة النشاط البدني أثناء الحمل، تتحسن عملية الهضم بشكل كبير وتقل مشاكل الجهاز الهضمي تدريجيا.

تقلل من أعراض الحمل بشكل ملحوظ

  • تعاني الكثير من النساء الحوامل، في الفترات الأولى من الحمل، من الرغبة في الغثيان والإقياء، بالإضافة إلى الصداع، لكن يمكن التخفيف من هذه الأعراض، بممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.
إضافة إلة هذه الفوائد الستة المذكورة، توجد الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على المرأة الحامل، في حال المواظبة على ممارسة مختلف الأنشطة البدنية، بشرط أن تكون تحت اشراف الطبيب المختص.

ما هي التمارين الرياضية المسموح بها للحامل؟

هناك العديد من التمارين التي يمكن للحامل ممارستها منها:

  • تمارين العنق والكتفين: تتضمن هذه التمارين تحريك العنق لليمين واليسار، مع تكرار الحركات لخمس مرات متتالية، إضافة لتحريك الكتفين للأسفل والأعلى، وتحريك الذراعين بالتناوب للداخل والخارج، بحركات دورانية بطيئة.

  • تمارين للساقين: القيام بتحريك الساقين وثنيهما، يساهم في الحفاظ على توازن الجسم، ولا يعرض الحامل لخطر السقوط،  مع تكرار هذه التمارين لخمس مرات في كل مرة.

  • رياضة القرفصاء: يعد تمرين القرفصاء مفيد جداً للمرأة الحامل، فهو يساعد على تقوية عضلات الحوض، ويمكن الاستغناء عنه في حال الخوف من السقوط، واستبداله بتمارين خفيفة لمنطقة الحوض.

  • ممارسة المشي: يمكن للحامل ممارسة رياضة المشي، بشكل يومي لمدة محددة، لأنه يحرك الدورة الدموية، ويساهم في زيادة النشاط، وينظم ضربات القلب، إضافة إلى تحسين الحالة المزاجية للحامل.

  • ممارسة السباحة: ممارسة السباحة للمرأة الحامل خيارا ممتازا، لأنها تعمل بشكل جيد على تحريك كل عضلات الجسم. ولكن يمنع ممارسة الغوص في فترة الحمل.

  • تمارين اليوغا: تخفف ممارسة اليوغا للحامل، من القلق النفسي، كما تعمل بشكل كبير على تهدئة الأعصاب، وتهيئ الجسم لمرحلة المخاض، حيث تساعد الحامل على التحكم بنفسها.

هذه التمارين النوعية الهامة، لها تأثير كبير على صحة الحامل طوال فترة الحمل، كما لها دور كبير في القضاء على الضغوطات النفسية، وتعمل على تحسين نفسية الحامل بشكل ممتاز.

أهم النصائح لممارسة الرياضة بأمان أثناء الحمل

إن كنتي في فترة الحمل، وقبل البدء بممارسة أي نوع من الرياضة، من المهم استشارة الطبيب المختص، والتنسيق معه، بهدف توجيهك بشكل صحيح، حفاظا على صحتك وصحة الجنين، وإليك أهم النصائح التي يوصي بها دكتور النساء لممارسة الرياضة بشكل آمن:

  1. يفضل ممارسة التمارين البسيطة وغير الشاقة، التي تساهم في تحسين عمل الدورة الدموية بشكل طبيعي، والابتعاد عن التمارين الرياضية عالية الشدة، التي تحتاج إلى بذل جهد كبير، كونها غير آمنة على الأم والجنين.
  2. المحافظة على شرب الماء، وممارسة تمارين التنفس، ومراقبة معدل ضربات القلب، كما يفضل ممارسة التمارين بأريحية، من خلال ارتداء ملابس فضفاضة، وأحذية مناسبة وآمنة ضد الانزلاق.
  3. يجب الابتعاد عن التمارين القوية، التي تضغط على البطن والحوض، وتتضمن احتكاك جسدي، ما قد ينجم عنها، خطر السقوط كممارسة رياضة الجمباز والتزلج، ومنه تعرض الأم والجنين للإصابة.
حياتك كأم حامل وحياة جنينك، هي مسؤوليتك لذا عليك الأخذ بعين الاعتبار، كل نصائح الدكتور للحفاظ على سلامتكما.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا والذي تضمن الفوائد المذهلة لممارسة الرياضة أثناء الحمل، والنصائح التي تجعل ممارسة الرياضة أكثر أماناً، كون الرياضة هامة لصحة الأم الحامل وجنينها، قدمنا لكي هذا المقال الثري بالمعلومات.

تعليقات