فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر الجمال الطبيعي في مطبخك

الطبيعة مليئة بالكنوز والعديد من المواد السحرية التي تجعلك ذات جمال ساحر، ومن هذه المواد زيت الزيتون، فهو من الزيوت المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، وذلك للفوائد العديدة التي يمتلكها.

زيت الزيتون.... عطاء من الطبيعة

فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر الجمال الطبيعي في مطبخك
فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر الجمال الطبيعي في مطبخك 

في هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت الزيتون الكثيرة، التي تجعل من بشرتك رائعة وشعرك ساحر. كما هنالك فوائد أخرى ربما لم تكن تسمع عنها قبل اليوم، فما هي؟ كل هذا ستجدونه في مقالنا الزاخر بالمعلومات.

شجرة الزيتون وتاريخها

تعد شجرة الزيتون ثروة طبيعية كبيرة لما لها من فوائد بيئية واقتصادية مهمة، حيث تحتوي ثمارها غذاء كامل. كما يستخرج منها زيت الزيتون الغني بالفوائد الصحية والتجميلية مذهلة.

كما تعد شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة التي تبقى راسخة في الأرض لسنين طويلة، وقد سميت بالشجرة المباركة. وهي من النباتات الزيتية دائمة الخضرة التي تنتج زيت الزيتون البكر، وعند البحث في تاريخها وأصلها فهو غير معروف بدقة.

يعتقد أن تاريخها يعود إلى 5000 أو 6000 سنة، ويكون منشأها الأول في سورية وفلسطين وجزيرة كريت. حيث رجح أن أصلها يعود إلى منطقة شرق المتوسط بين تركيا وسوريا وجبال الساحل المتوسط، ثم انتقلت إلى المغرب العربي، وإسبانيا والبرتغال بالإضافة إلى جنوب فرنسا.

عثر في قارة إفريقيا على متحجرات من أوراق الزيتون، يمكن أن تكون عائدة للعصر الحجري القديم، أي تقريباً قبل 3500 سنة.

وقد كان المستعمرون الإسبانيون هم الوسيط الذي جعل زراعة الزيتون تزدهر في أمريكا الجنوبية، فقد زرعت أول شتلة زيتون في البيرو على أيدي أحد المستعمرين. ثم انتشرت في أنحاء البيرو وتشيلي وطول ساحل أمريكا الجنوبية، لأن مناخها مشابه لمناخ الساحل المتوسط.

كما قام المستعمرون الأسبان بإدخال أول شجرة الزيتون إلى ولاية كاليفورنيا في القرن الثامن عشر، وانتشرت زراعتها في كافة أنحاء الولاية عام 1795.

وصلت شجرة الزيتون إلى اليابان وغيرها من الدول، ولكن تظل بلدان البحر الأبيض المتوسط هي المهد الأول، وصاحبة العدد الأكبر من أشجار الزيتون. ويوجد ما يقارب 850 مليون شجرة زيتون في أنحاء العالم، والغالبية العظمى منها في دول البحر المتوسط.

أصبحت شجرة الزيتون في اليونان رمزاً للسلام والخير والبركة، واستخدم زيت الزيتون بكثرة، لما يحتويه من قيم غذائية وأغراض طبية وعلاجية.

تعرفي على فوائد زيت الزيتون للوجه والبشرة

زيت الزيتون إكسير الطبيعة، له فوائد لا تعد ولا تحصى، والعنصر الفعال الذي يجب أن يدخل في أي روتين يومي للبشرة والوجه. تتعدد استخدامات زيت الزيتون فهو ليس مجرد زيت للطهي، بل أكثر من ذلك حيث يمتلك فوائد لا حصر لها، ومن أبرز هذه الفوائد للوجه والبشرة مايلي:

زيت الزيتون مرطب فعال

  • يعد زيت الزيتون من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، مما يجعله مرطب ممتاز للبشرة الجافة. إذ يمنح البشرة ترطيب مكثف، فهو يتغلغل بعمق الجلد، ويجدد رطوبة الوجه، لأنه يشكل حاجز وقائي لمنع فقدان الماء.
  • لذلك سيكون هو من الحلول المثلى لجفاف البشرة في فصل الشتاء القاسي، والاستخدام المنتظم لزيت الزيتون يقضي على جفاف البشرة وسيجعلها دائمة الرطوبة وناعمة بشكل لا يصدق في أقسى الظروف.

مصدر مليء بالمغذيات

  • زيت الزيتون غني بالعناصر الغذائية الهامة والأساسية للوجه والبشرة، مثل فيتامين E الذي يعتبر مضاد قوي للأكسدة والأحماض الدهنية المختلفة، ولهذا يعد زيت الزيتون مغذي للبشرة من الداخل.
  • وجود فيتامين E يحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة، كما يحتوي أيضاً على مادة البوليفينول المضادة للالتهاب، وهذا يساعد في تهدئة البشرة المتهيجة، ويخفف من احمرارها.
  • وتساعد الفيتامينات (A) و (H) الموجودة في زيت الزيتون على إصلاح النقص الموجود في البشرة الجافة، كما يساهم زيت الزيتون في ازالة الجلد الميت وتصفية البشرة.
  • تساعد الأحماض الدهنية المختلفة الموجودة في زيت الزيتون، في الحفاظ على حاجز الدهون الطبيعية الموجودة بالبشرة، مما يمنع فقدان الرطوبة، ويجعل بشرتك صحية مشرقة ورائعة.

مكافح قوي لبرد الشتاء على الجلد والبشرة

  • لا يغادرنا فصل الشتاء إلا مع مشاكل جلدية عدة، منها جفاف البشرة وتشققها. وذلك بسبب قساوة الطقس وبرودة الهواء وجفافه، حيث يتعرض الجلد في هذا الفصل للعديد من الأمراض الجلدية، كالأكزيما والتهابات.
  • يعرف بأن زيت زيتون هو الحل الأنسب لمشاكل البشرة في البرد، بفضل خصائصه العلاجية مضادة للالتهاب. وتعمل على تهدئة البشرة المتهيجة واحمرارها، كما تعزز شفائها بشكل أسرع، فهو علاج طبيعي للبشرة الحساسة التي تعاني من آثار ومشاكل فصل الشتاء وقساوته.

زيت الزيتون متعدد الاستعمالات

  • واحدة من أفضل فوائد زيت الزيتون ومميزاته الهامة، بأنه يستخدم بعدة أشكال إما كمرطب مستقل دون أي إضافات، أو يمكن مزجه مع مكونات وعناصر أخرى من الطبيعة، واستخدامه قناعاً لوجهك.
  • كما يمكن إضافته لمستحضرات ومنتجات العناية بالبشرة الخاصة بك، حيث يمكن إضافته إلى روتين عنايتك بكل سلاسة، وذلك بسبب طبيعته الزيتية المناسبة لجميع أنواع البشرة، والتي لا تسبب أي انسداد في مساماتها.
  • بالإضافة إلى إمكانية استخدام زيت الزيتون كمزيل للمكياج عن الوجه، وذلك عبر وضع بضع قطرات منه على قطعة من القطن، ثم مسح الوجه ومنطقة حول العين بها.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون على جميع أنواع البشرة، فهو يخفف من أضرار الأشعة البنفسجية على البشرة الدهنية، ويعالج حب الشباب فيها، ويساعد في ترطيب البشرة الجافة.

مقاوم فعال لآثار الشيخوخة

  • عزيزتي، قولي وداعاً لآثار الشيخوخة، واستمتعي ببشرة نضرة ومتجددة عند استخدامك لزيت الزيتون. هل كنتي تعلمين أن زيت الزيتون يساهم في تعزيز إنتاج مادة الكولاجين التي تمنح بشرتك الشباب الدائم.
  • فوائد زيت الزيتون عديدة، ولا تتوقف فقط عند إنتاج الكولاجين المقاوم للشيخوخة، وإنما يحسن من مرونة وليونة الجلد كذلك. ويقلل استخدامه المنتظم والدائم من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة، ويجعل بشرتك أكثر شباباً وتجدداً.
  • عند استخدامك زيت الزيتون في البشرة يعمل على حمايتها من وجود الخلايا السرطانية، ويقضي على البكتيريا.

إضافة إلى كل هذه الفوائد العظيمة التي ذكرناها لك عن استخدامات زيت الزيتون للبشرة، توجد كذلك العديد من الفوائد التي أكدتها الأبحاث والدراسات العلمية عن دور زيت الزيتون في العناية بالبشرة وحمايتها.

فوائد زيت الزيتون للشعر

لطالما استخدمت جداتنا في القديم زيت الزيتون للشعر، سواءا عند تسريحه، أو اسخدامه للشعر قبل النوم، فلا تقتصر فوائد زيت الزيتون على البشرة فقط. بل هو عنصر مهم يمكن استخدامه للشعر أيضاً فهو:

  1. يعالج مشكلة الشعر الخفيف التي تعاني منها العديد من الفتيات، وذلك لاحتوائه على أوميجا 3 الذي يساعد على تكثيف الشعر، وفيتامين E الذي يمنع تساقطه.
  2. يساعد زيت الزيتون في التخلص من الشعر الخشن والجاف، عبر استخدام زيت الزيتون الذي يحتوي نسبة عالية من الدهون التي تعالج الشعر وتحسن من صحته.
  3. زيت الزيتون معالج فعال لظهور الشيب، حيث يساعد على تأخير ظهور الشعر الأبيض في فروة الرأس.
  4. يعمل زيت الزيتون على تقوية بصيلات الشعر، ويحد من مشكلة تساقط الشعر الكثيف والتقصف.
  5. يمنح زيت الزيتون الشعر لمعاناً ساحراً ويساعد على إطالته، لأنه يزيد من نمو الشعر ويمنحه مظهراً صحياً وجذاباً.

الاستخدامات الكثيرة لزيت الزيتون على البشرة والشعر لا تحصر أهميته هنا فقط، بل يتعدى ذلك بكثير كون زيت الزيتون يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض عند الأطفال والكبار على حد سواء.

أضرار زيت الزيتون

صحيح ان زيت الزيتون له فوائد متعددة إلا أنه له أضرار أيضاً، ومنها ما يلي:

  1. قد يسبب زيت الزيتون حب الشباب، وذلك عند استخدام كمية كبيرة منه، لذلك يجب استخدام كميات مناسبة.
  2. يمكن أن يسبب استخدام زيت الزيتون التحسس لبعض أنواع البشرات التي تتحسس من أنواع محددة من الدهون، مثل الأوميجا 3.
  3. قد يسبب زيت الزيتون تهيجاً للجلد خصوصاً على بشرة الأطفال الحساسة، فهو غير آمن بالنسبة لهم، ويمكن استبداله بزيوت أكثر أماناً وفعالية.
  4. قد يكون زيت الزيتون سببا في ظهور الرؤوس السوداء، وذلك بسبب استخدام كميات كبيرة منه ما قد يسبب انسدادا للمسام نتيجة المبالغة في وضعه على البشرة.

إذا كنت تعاني من الحساسية الجلدية، يفضل دائما استشارة الطبيب المختص قبل استخدام زيت الزيتون، ويفضل أيضا الاعتدال في استخدامه سواءا للبشرة أو الشعر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي استعرضنا فيه فوائد زيت الزيتون السحرية على البشرة والوجه. كما أشرنا إلى وجود بعض الأضرار التي قد يسببها الاستخدام غير المدروس له، سواءا للأطفال والكبار. لكن لا يمكن إغفال الفوائد العظيمة لشجرة الزيتون المباركة وزيتها.


تعليقات