دليل شامل للسفر إلى جورجيا جوهرة القوقاز 2024

إجازة فصل الصيف شارفت على الإنتهاء، لذلك وقبل انتهاء فصل الصيف، استغل الفرصة وقم بجولة سياحية في جورجيا(Georgia)، واحدة من أجمل البلدان الموجودة في أوروبا، والوجهة السياحية المناسبة للعرب، والتي تتميز بطبيعتها الخلابة، وطقسها الرائع، ومدنها الفاتنة.

دليل شامل للسفر إلى جورجيا جوهرة القوقاز 2024
دليل شامل للسفر إلى جورجيا جوهرة القوقاز 2024

جورجيا بلد خلاب المناظر

سنتحدث في مقالنا اليوم عن السياحة في جورجيا، وعن هذا البلد الصغير الجميل، وسنقدم لكم دليلاً شاملاً للسفر إليه، حيث ستتعرف من خلال فحوى مقالنا، على أهم الوجهات السياحية فيه، وتكلفة السفر إليه، وكل ما يخصك كمسافر، يريد استكشاف هذا البلد الأوروبي الساحر.

كما سنتعرف على الأنشطة، التي يمكن ممارستها عند زيارة جورجيا، والمزيد من التفاصيل ستجدونها ضمن فقرات هذا المقال.

أين تقع جورجيا؟

دولة جورجيا، هذا البلد السياحي الفريد من نوعه بفضل تضاريسه وطبيعته، من البلدان التي تستحق السفر إليها، وهي خيار مثالي لقضاء عطلة لا مثيل لها.

ولكن أين تقع جورجيا؟، جورجيا موجودة في جهة أوروبا الشرقية، وفي منطقة جنوب جبال القوقاز بالتحديد، تحدها من الجنوب الشرقي دولة أذربيجان، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا.

يحد جورجيا من الشمال روسيا، كما لها اطلالة ساحرة على البحر الأسود من الغرب، وهي ذات مساحة صغيرة، حيث لا تتجاوز  مساحتها 69,700 كيلومتر مربع.

تعد جورجيا وجهة سياحية مفضلة للكثير، فهي بلد صغير يتميز بمواصفات سياحية فريدة، حيث تأسرك بطبيعتها وعمارتها المميزة.

ما هو أفضل وقت لزيارة جورجيا؟

تعتبر جورجيا من الوجهات السياحية الملائمة، للسفر وزيارتها طوال فترات العام، كما يعتمد أفضل وقت لزيارة جورجيا، على المنطقة التي ستزورها، وتريد استكشافها، كون جورجيا تتمتع بمناظر طبيعية مختلفة، ومناخ متنوع.

على العموم، قد يكون موسم الربيع من شهر أبريل وحتى يونيو، وموسم الخريف من شهر سبتمبر إلى غاية شهر نوفمبر، هما من أفضل الأوقات لزيارة جورجيا، حيث يكون الطقس معتدلاً، كما ان أعداد السياح تكون قليلة بعض الشيء، إن كنت تبحث عن أماكن سياحية هادئة. قليل الازدحام بالسياح.

إلا أنه لا يزال موسم الصيف، من أكثر الأوقات انتعاشاً للسياحة في جورجيا، وذلك لرغبة السياح في التنزه في الجبال التي تكون باردة قليلاً، في هذا الفصل، كما أن الكثير من السياح يرغبون بتجربة السباحة في البحر الأسود.

كما أن موسم الشتاء البارد من ديسمبر إلى فبراير، يعد الوقت المثالي لممارسة التزلج، وزيارة منتجعات التزلج، ومشاهدة الجبال المغطاة بالثلوج في جورجيا.

كم تكلفة السفر الى جورجيا ؟

  • قد تكون تكلفة السفر من أهم الأشياء التي تشغل بالك، عند رغبتك بالسفر نحو وجهة محددة، وقضاء اجازتك فيها، فما هي تكلفة السفر الى جورجيا؟

  • قد تختلف ميزانية السفر، بحسب عدد المسافرين، وأسعار تذاكر الطيران الى جورجيا، وكذلك معدل الإنفاق وعدد أيام الرحلة، إضافة إلى التنقل والاستمتاع بتجربة الطعام ، وممارسة مختلف الأنشطة التي ترغب بها، ويجب أن تأخذ بالحسبان، بعض الأمور عند حساب ميزانية السفر إلى جورجيا، وهي:

  1. عدد الأفراد المسافرون معك خلال الرحلة.

  2. عدد الأيام المقرر قضاؤها في جورجيا.

  3. نوع الرحلة، فالشركات السياحية تقدم عدة مستويات في برنامجها السياحي.

  4. معدل الإنفاق والطعام، بالإضافة إلى الأماكن السياحية المراد زيارتها.

  5. أسعار تذاكر الطيران.

إضافة إلى كل هذا، هناك العديد من الأمور الأخرى، ولكن على العموم، جورجيا تعد من الوجهات السياحية الرخيصة، والرحلة إليها منخفضة التكاليف، مقارنة بغيرها من الدول.

تكاليف الإقامة في الفنادق في جورجيا

  • تختلف تكاليف الاقامة في جورجيا، و هذا بحسب عدد الأيام، وكذلك جودة الفندق، وموقع تواجده وتصنيفه، سواء كان في وسط المدن وقريب من المرافق السياحية، أو  خارج المدن الحيوية.

  • عموما تبدأ تكلفة الإقامة في فندق 3 نجوم من 30 دولاراً، وتصل إلى 125 دولار، في حال رغبت بالإقامة في فندق 5 نجوم.

تكلفة التنقل في جورجيا

  • تتراوح تكلفة التنقل في جورجيا حسب رغبىك، يمكنكم استئجار سيارة خاصة للتنقل، خلال رحلتكم وقد تبدأ أسعارها عند حجز سيارة اقتصادية، ليوم واحد من 55 دولار.

  • أما السيارة VIP، يبدأ سعر استئجارها ليوم واحد من 120 دولار، ويمكن أن تصل إلى 300 حسب موديل السيارة وسنة الاصدار.

تكلفة المطاعم في جورجيا

  • تتراوح أسعار  الطعام في جورجيا من مطعم لآخر،  ويمكن أن تكلف الوجبات في مطعم متوسط، ما بين 10إلى 20 دولار، أما بالنسبة إلى الوجبات في المطاعم الفاخرة، يمكن أن يتراوح سعر الوجبة، ما بين 30 إلى 50 دولار للشخص الواحد.

  • تقريبا يحتاج المسافرون إلى جورجيا، مدة أسبوع كامل تقريبا إلى مبلغ 1000 دولار أمريكي، يكفي للتنقلات والطعام والشراب، وقد يزيد بحسب عدد المسافرين، ومعدل الإنفاق.

ما هي أهم المدن السياحية في جورجيا

يوجد في دولة جورجيا، العديد من المدن، التي تزخر  بالكثير من المناظر والطبيعة الخلابة، التي جعلت منها وجهة سياحية ممتازة، إليك أفضل هذه المدن التي تستحق الزيارة:

مدينة تبليسي

  • مدينة تبليسي هي العاصمة الإدارية لدولة جورجيا، تقع على ضفاف نهر متكفاري، وتتضمن العديد من الأزقة الضيقة المحاطة بالبيوت الخشبية، والمقاهي والكنائس.

  • يمكن للسياح زيارة المتحف الوطني والكاتدرائيات، إضافة إلى مشاهدة المناظر الخلابة، من قلعة ناريكالا القديمة.

  • تشتهر مدينة تبليسي بينابيع المياه الكبريتية، التي تستحق الزيارة، للاسترخاء والاستجمام.

مدينة كوتايسي

  • تعد مدينة كوتايسي، ثاني مدن جورجيا، وتعتبر العاصمة التاريخية لها، إذ تحتوي على مواقع سياحية عديدة، منها كاتدرائية باغواتي التاريخية الشهيرة، كما تعتبر رمزاً للعصر الذهبي في جورجيا.

  • يمكن كذلك زيارة دير جيلاتي، المصنف كواحد من مواقع التراث العالمي في اليونسكو، كما يوجد على بعد مسافة قصيرة، واحد من أشهر المناطق السياحية في جورجيا، وهو كهف بروميثيوس، إذ يحتوي على شلالات جوفية ساحرة.

مدينة سفانيتي

  • مدينة سفانيتي، تعد إحدى المناطق الجبلية النائية، التي تمنحك زيارتها، فرصة لاستكشاف جبال القوقاز الخلابة، والمناظر الطبيعية الجميلة.

  • يوجد متحف سفانيتي للتاريخ والإثنوغرافيا، ويمكنك أن تتعرف من خلاله على التاريخ الثقافي الغني للمنطقة، كما يمكنك ممارسة تسلق الجبال وركوب الخيل، وسط الطبيعة الساحرة.

مدينة باتومي

  • تعد مدينة باتومي في جورجيا، واحدة من المدن الساحلية النابضة بالحياة، المطلة على البحر الأسود، والمشهورة بشواطئها الجميلة، وعمارتها المذهلة، كما يمكن التنزه والمشي على البوليفارد، الممتد على طول الساحل، والاستمتاع بالحدائق والمباني الملونة.

  •  لا تفوتوا زيارة الحديقة النباتية، التي تضم أكثر من 5000 نوع من النباتات، من جميع أنحاء العالم.

ما هي أفضل الأنشطة السياحية التي يمكن ممارستها في جورجيا؟

جورجيا تزخر بتنوع طبيعي وتضاريسي كبير، ما يمكنك كزائر من التمتع بمختلف الأنشطة التي تستهويك، وإليك أهم الأنشطة، التي يمكنك القيام بها عند زيارة جورجيا:

تجربة المأكولات الجورجية التقليدية

  • أول ما يحب السياح التعرف عليه في الثقافات الأخرى هو الطعام، وتجربته، والمطبخ الجورجي مطبخ غني، يتضمن أطعمة ونكهات فريدة وتوابل متنوعة.

  • تجد في المطبخ الجورجي، أطباق تقليدية عليك تذوقها عند زيارة جورجيا، وهي الزلابية المحشوة والخاشابوري(خبز الجبن)، وستجد هذه الأطعمة مطبوخة بأفضل شكل، في مدينتي تبليسي وباتومي، إضافة إلى الحلويات اللذيذة مثل التشورشيلا.

المشي في منتزه كازبيجي الوطني

  • يعد هذا المنتزه، مكانا مثاليا لمحبي الطبيعة والمغامرات، وممارسة رياضة المشي، إذ يمكن للزائر  استكشاف الجبال والشلالات، والغابات على قمة كازبيجي، والتي تعد ثالث أعلى قمة في جورجيا.

  • يمكن للزوار في منتزه كازبيجي، ممارسة رياضة تسلق الجبال، وركوب الدراجات الجبلية، على المنحدرات، والاستمتاع بأوقات تملؤها الحيوية والمغامرات.

الاسترخاء في منتجعات المياه المعدنية في بورجومي

  • تشتهر مدينة بورجومي، بمنتجعاتها الصحية ومنابعها المعدنية المعروفة بفوائدها الصحية والمعالجة للأمراض، بالإضافة للمناظر المبهرة الجميلة، والقدرة على الاسترخاء والاستجمام.

أفضل الأماكن السياحية في جورجيا للعوائل

تعد السياحة في جورجيا مناسبة لجميع الأعمار، ويمكنكم زيارتها مع العائلة، والأصدقاء ومن هذه الأماكن مايلي:

  • جسر باراتاشفيلي أو جسر السلام، في تبليسي موقعه وشكله المميزين جعلوه وجهة مناسبة.

  • كنيسة الثالوث جورجيتي ترينيتي، وهي من أجمل الكنائس في جورجيا والطريق إليها مليء بالمناظر الخلابة.

  • أبراج سفانيتي التي ترجع للقرون الوسطى، والمدرجة في قائمة التراث العالمي اليونسكو.

كما هناك أماكن كثيرة يمكن للسياح زيارتها، والاستمتاع بجمالها وقضاء أجمل اللحظات مع العائلة والأصدقاء خلال زيارتهم لجورجيا.

في الختام، نتمنى أننا قدمنا لك معلومات وافية وشاملة يمكن أن تفيدك خلال زيارتك لجورجيا، حيث ذكرنا ضمن مقالنا، العديد من التفاصيل التي تهمك إذا كنت ترخطط لزيارة جورجيا، والاستمتاع بأماكنها السياحية الجميلة، ونتمنى أن تكون معلوماتنا مفيدة للجميع.

تعليقات