كيف تحصل على وظيفة أحلامك خطوة بخطوة؟

لاطالما حلمنا منذ الصغر بوظيفة الأحلام، فكثير منا، سبق له الحلم، بأن يكون أستاذا مدرسا أو طبيبا ناجحا، فكانت لكل منا الوظيفة المحبوبة، التي رغب بها في المستقبل، لكن ليس من السهل أبدا الحصول على الوظيفة، التي من المهم أن  تناسب شخصيتك وموهبتك، وبالطبع للعثور عليها، ستحتاج إلى سعي كبير ومؤهلات عديدة.

كيف تحصل على وظيفة أحلامك خطوة بخطوة؟
كيف تحصل على وظيفة أحلامك خطوة بخطوة؟

الوظيفة حلم كل طالب عمل

إذا كنت تسعى، من أجل الحصول على وظيفة الأحلام، فهذا المقال الذي أمامك اليوم، يحمل لك الكثير من الأسرار والنصائح، والمعلومات الهامة، التي يمكن أن تساهم بشكل كبير، في تنوير طريقك للظفر بالوظيفة، التي درست وتخرجت من أجلها، والتي يمكن لها أن تنقلك إلى مستوى آخر من الحياة التي لا طالما خططت أن تعيشها.

ما هو مفهوم الوظيفة؟

تعتبر شريحة هائلة من الناس، أن مفهوم الوظيفة، هو نفسه مفهوم المهنة، حيث أن الوظيفة هي العمل الذي يقوم به الموظف بشكل منتظم، ويكسب عن طريقه راتبا دوريا منتظما، كما تعد نوعا من التوظيف قصير الأمد.

كثيرا ما يضطر الشخص الموظف، إلى التنقل بين العديد من الوظائف المختلفة، حتى يتسنى له الاختيار بين الأنسب له، ولطموحاته المستقبلية. سواءا كان من الجانب المادي أو المعنوي، وذلك وفق ما يتناسب مع مؤهلاته، وخبراته المكتسبة.

على مدار  سنوات العمل، يمكن أن يطور الإنسان من نفسه، وقدراته، ويكون لنفسه مسيرة مهنية جيدة، ومليئة بالخبرة والتجربة، ومع ذلك قد يظطر الانسان للعمل في وظيفة، يمكن أن تكون غير مرضية أو مفيدة بالنسبة له لكن الظروف تحتم المواصلة فيها.

أهم الأسرار للحصول على وظيفة الأحلام

إذا كنت من الباحثين عن وظيفة مستقرة، وتسعى جاهدا للحصول عليها بطرق عديدة، قد يبدو لك الأمر متعباً، ويحتاج منك الكثير من الوقت والجهد، لأن وظيفة الأحلام بالنسبة لكل شخص، هي التي تعطي معنى لوجوده وقيمة للجهد الذي يقدمه.

كما أن الحصول على وظيفة، لا يعد مجرد عمل، ستجني منه المال وفقط، إنما لابد أن يتوفر في الوظيفة المناخ الجيد، لتطوير ذاتك وقدراتك من خلالها، كما يمكن لها أن تمنحك الراحة والسعادة، وليس بالضرورة أن تكون وظيفة، ذات أجر مادي كبير، بل هي ما يحلم به ويمنحه الراحة والطمأنينة.

وللحصول الوظيفة التي تبحث عنها وتحلم بها، سنكشف لك بعض الأسرار، التي ستساعدك في الوصول إليها، ومن هذه الأسرار:

ابحث عن نفسك

ابدأ في اكتشاف ومعرفة نفسك، وحدد ملامح شخصيتك، فمن أنت؟ ماذا تحب أن تعمل؟ ما هي الوظيفة التي تناسب طموحكن وشخصيتك وقدراتك؟ فكلما استطعت معرفة شخصيتك، والغوص فيها، كلما أصبح من السهل عليك إيجاد الوظيفة المناسبة لك.

من أهم الأسرار للحصول على وظيفة أحلامك، أن تتعرف بشكل مفصل على نقاط قوتك، التي تميزك، عن باقي طالبي العمل في تخصصك، و من ثم حدد أهدافك، وابدأ بالسعي لتحقيقها بعزم.

اكتب سيرة ذاتية منظمة وصادقة

واحد من أسرار الحصول على وظيفة الأحلام، وهي كذلك من أولى الخطوات، في الحصول على أي وظيفة، هو كتابة السيرة الذاتية بشكل محترف، وتقديمها للشركة أو صاحب العمل.

لذلك من الضروري أن تكون منظمة تتضمن جميع معلوماتك الشخصية، بالإضافة إلى ذكر المهارات والخبرات السابقة، وعليك دائما تحديث السيرة الذاتية بشكل مستمر، في حال تم الاعلان عن وظائف شاغرة مناسبة لك. 

اسمح لأحد أصدقائك بالاطلاع عليها، فقد تحتاج تحسيناً أو تعديلاً على محتوى السيرة الذاتية، وانتبه كثيراً عند الكتابة، واحذر من الوقوع في الأخطاء الإملائية، إذ يمكن أن تكون سببا مباشرا، في خسارة فرصة حصولك على وظيفة أحلامك.

التدرب على أسئلة مقابلة العمل 

المقابلة أو مقابلة العمل مع شركة بعينها، هي الخطوة الأهم، لذلك يجب أن تكون قادرا على اجتيازها بنجاح، ويمكن لك أن تنجح في لفت النظر إليك، بسهولة ونيل الإعجاب بشخصيتك، من خلال الرد على أسئلة مقابلة  العمل باجابات منطقية، فهي ستشكل الانطباع الأول عنك.

لذلك احرص على إظهار ثقتك بنفسك من خلال المصافحة والنظر مباشرة في عيون المتحدث، وعدم التردد، أو التلعثم، أثناء الإجابة عن الأسئلة التي ستطرح عليك أثناء المقابلة.

قبل التوجه إلى مقابلة وظيفية، من المهم إعداد إجابات على الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل قبل موعدها، فمثلاً "أخبرنا عن نفسك قليلاً"و "لماذا اخترت العمل لدى شركتنا " وأيضاً الأسئلة حول الراتب وغيرها.

يمكن لك أن تجري تدريبا مسبقا، على مقابلة العمل، مع أحد الأصدقاء أو العائلة، لكسر حاجز التردد والخوف، والحصول على الثقة المطلوبة، والقوة اللازمة.

استثمر وظائفك السابقة للحصول على وظيفة الأحلام

يمكن أن تكون الوظائف التي عملت فيها سابقا، مفتاحا لتسهيل حصولك على وظيفة الأحلام، فمن خلالها ستحدد ما الذي تطمح إليه، وما الذي استمتعت به، أو المواقف الغير صارة لك، في وظائفك السابقة، ولا ترغب بتكراره في وظيفتك المستقبلية.

أي ستستطيع تكوين صورة عن الجوانب الإيجابية، التي ترغب بوجودها في وظيفتك المستقبلية، والجوانب السلبية التي لا ترغب، بأن تتكرر لك في الوظيفة الجديدة، ولايمكن تحملها.

كون رأس مال اجتماعي

اصنع لنفك شبكة قوية ومتينة، من العلاقات الاجتماعية، والعامة المتنوعة، كون تكوين العلاقات الاجتماعية دائما ما كان، من الأمور الهامة جداً في الوسط المهني، حيث يمكن أن تحصل على فرصة توظيفك في وظيفة مناسبة لك، عن طريق أحد معارفك.

كما أن وجود أشخاص، ذوي خبرة طويلة، في دائرة معارفك، قد يفيدك في الحصول على استشارتهم، وأخذ رأيهم في مستقبلك المهني، عن طريق الاستثمار في معرفة تجاربهم وقصص نجاحهم أو فشلهم، كما سيضعونك على الطريق الصحيح، ويمنحونك أفكاراً بناءة وعملية ستفيدك في وظيفتك المقبلة.

الإصرار والإرادة مفتاح النجاح

قد تتأخر في الحصول على وظيفة أحلامك، وقد تواجهك الكثير من العراقيل والمشكال أثناء بحثك عن وظيفة مناسبة لك، ولكن يجب السعي والكفاح لتحويل المستحيل إلى حقيقة، والظفر بالعمل الجيد.

الظفر بوظيفة جيدة، لا يتطلب منك الحصول فقط على مؤهل جامعي، وإنما نقاط هامة أخرى كالتحضير الجيد لمقابلات العمل، وكتابة سيرة ذاتية جيدة، والأهم من هذا، التحلي بالأمل والصبر.

أفضل طرق البحث عن وظيفة عبر الإنترنت؟

أصبح من السهل العثور على وظيفة الأحلام، وذلك بفضل التطور التقني والتكنولوجي الذي نعيشه، حيث يمكنك البحث عن وظائف مختلفة، والتقدم إلى فرص عمل، دون مغادرة المنزل وعبر الإنترنت.

ومن أفضل الطرق للبحث عن وظيفة عبر الانترنت، هي متابعة مواقع التوظيف، وهناك العديد من المنصات المعروفة حول العالم، مثل LinkedIn وغيرها.

يمكنك أيضاً متابعة الشركات، التي تهتم بالعمل لديها على الفيسبوك أو الانستغرام والاطلاع على الشواغر الموجودة لديهم.

ما هي أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند بحثي عن وظيفة؟

قد ترتكب بعض الأخطاء، أثناء رحلة البحث، عن الوظيفة المناسبة لك، مما قد يعيق حصولك عليها، لذلك إليك أبرز ما عليك تجنبه، أثناء البحث عن الفرصة المناسبة:

 السيرة الذاتية الرديئة

كما ذكرنا يجب أن تكون المعلومات الشخصية منظمة، لذلك العشوائية في ذكر المعلومات، وعدم إبراز مهاراتك المؤهلة للعمل، مع وجود الأخطاء الإملائية والنحوية، قد يحرمك من الحصول على وظيفة جيدة. 

إهمال المتابعة

في حال قد أرسلت سيرتك الذاتية، إلى الشركات ولم تتلق رداً هذا لن يجدي نفعاً، عليك المتابعة والاتصال مجدداً لطلب مقابلة، ويجب المحافظة على التواصل مع الشركة، التي ترغب بالعمل لديها، والاطلاع على كل ما هو جديد لديهم، التواصل معهم بعد المقابلة.

ضعف الأداء في مقابلة العمل

حافظ على هدوئك أثناء اجراء مقابلاتك، وتجنب التوتر، فالتوتر سيجعلك تقع في الكثير من الأخطاء أثناء الاجابة عن أسئلة المقابلات، كما سينعكس عدم التحضير المسبق، وضعف ثقتك بنفسك، على رأي الشخص أمامك، وسيجعل فرصك أقل.

ارتكاب هذه الأخطاء وغيرها، أما صاحب العمل أثناء اجراء المقابلة، لن يكون في صالحك، إذ يعطي انطباعا سيئا عنك من أول وهلة، ما قد يجعلك تخسر فرصة الحصول على وظيفة جديدة.

ما هي أشهر مواقع التوظيف؟

  • منصة Linkedin: من أشهر مواقع البحث عن وظائف نجد لينكد إن من أشهر المواقع، التي يزورها رواد السوشيل ميديا، والتي يمكنك الاعتماد عليها عند البحث عن الوظيفة التي تناسبك، كونها واحدة من المنصات التفاعلية النشطة، التي توفر العديد من الفرص الوظيفية المتاحة، في مجالات متنوعة .

  • منصة Indeed: هذه المنصة ذات شهرة عربية وعالمية واسعة، يمكن للباحثين عن عمل الحصول على فرصة عمل ، عن طريق زيارتها والقيام بالتالي: حدد البلد والمدينة التي تقيم فيها، واطلع على فرص العمل المتاحة، والوظائف الشاغرة في مدينتك.

  • منصة GlassDoor: واحدة من المنصات المعروفة، التي توفر الملايين من فرص العمل داخلها، في أوروبا وإفريقيا، وأكثر ما يميزها هو تحديد الرواتب للفرص المتاحة، كما تعرض تقاريراً عن مقابلات العمل، تمت مع الآخرين مما يتيح لك فرصة معرفة معلومات عن الأسئلة المطروحة وتستطيع الاستعداد لك.

وفي النهاية، استعرضنا لكم أهم أسرار الظفر بوظيفة جيدة، تسمح لك بتكوين مستقبل مهني مثمر لك، ويضمن لك العيش الكريم، كون العمل يضمن كرامة الانسان في كل مكان وزمان.
تعليقات