كيف يمكن أن يحسن الذكاء الاصطناعي من حياتنا مستقبلا؟

لم يكن يتوقع الإنسان يوماً، أنه يمكن للأفلام الخيالية، التي شاهدها طوال سنين، عبر شاشات السينما  والروايات، أن تصبح حقيقة، وهذا بفضل الذكاء الاصطناعي، الذي تحول إلى حقيقة موجودة فعلاً، فالمستقبل ربما قد يحمل لنا الكثير من المفاجآت، التي ستبهر العقل البشري، من تطور تكنولوجي للأداوت التقنية.
 
كيف يمكن أن يحسن الذكاء الاصطناعي من حياتنا مستقبلا؟
كيف يمكن أن يحسن الذكاء الاصطناعي من حياتنا مستقبلا؟

دور كبير يلعبه الذكاء الاصطناعي حاليا

التطور الهائل، الذي تسبب فيه الذكاء الاصطناعي، على جوانب حياتنا اليومية، والعديد من المجالات، أصبح واضحا، يوما بعد يوم، لكنه في تطور وتغير دائم، فكيف سيحسن من حياتنا وجوانبها، وما تأثيره عليها مستقبلاً هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

تعريف الذكاء الاصطناعي

  • يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي، هو علم من علوم الحاسب، يمكن عبره إنشاء آلات، يمكنها  القيام بانجاز  مختلف المهام المعقدة، التي تحتاج ذكاءًا بشرياً، وهو مبني على عدة عناصر تحاكي الذكاء البشري هي:
  1. التعلم الآلي(ML): يعد الجوهر الأساسي للذكاء الاصطناعي، حيث من خلاله تتم برمجة الآلات لاستقبال، وفهم ومراقبة البيانات، ومن ثم الانتقاء منها، واتخاذ القرارات، دون الحاجة إلى تدخل بشري، وهي خوارزميات تتطور وتتحسن مع مرور الوقت، عند تلقي مزيد من البيانات.
  2. معالجة اللغات الطبيعية (NLP): واحج من الجوانب المهمة، في الذكاء الاصطناعي، حيث تركز على التفاعل بين  اللغة البشرية والحاسب، وتتضمن برمجة جهاز الكمبيوتر، لمعالجة وتحليل كم كبير من اللغة الطبيعية، وتفسير اللغة البشرية بطريقة مفهومة.
  3. فهم اللغة الطبيعية (NLU): هي جزء من البرمجة اللغوية العصبية، حيث تمكن الآلة من فهم وتفسير الفروق الدقيقة، في اللغة البشرية، وهو أمر هام وضروي، في مجال الرعاية الصحية، حيث يساعد في فهم مختلف معطيات، واستفسارات المرضى.
  4. الروبوتات والأتمتة: تقوم مختلف الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بأداء مهام متنوعة ومختلفة، بشكل مستقل، كما تسهل الأتمتة أداء المهام بدقة وكفاءة عالية.

تطور الذكاء الاصطناعي على مر السنين

  • ظهرت وبدأت ثورة الذكاء الاصطناعي، منذ اختراع الحاسوب، وازدهر الاستثمار فيه خلال العقود الأولى، من القرن العشرين، حيث تم جمع قاعدة من البيانات الضخمة، وبدأت البرمجة، في العديد من المجالات.
  • استطاع المبرمجون عبر التعلم العميق، من تكوين شبكة عصبية متقنة، قادرة على الربط بين البيانات والتعامل معها، بشكل يحاكي العقل والذكاء البشري، بل ويمكن للذكاء الاصطناعي أن ينافس العقل البشري، في الدقة والسرعة .

ما دور الذكاء الاصطناعي في حياتنا مستقبلاً؟

يرتبط مستقبل الذكاء الاصطناعي، بمستقبل البشرية، وهذا لتأثيره الذي نشهد خلال حياتنا، بل ويؤثر في معظم مجالات الحياة، في وقتنا الحالي، وبالتأكيد سيستمر تطور الذكاء الاصطناعي، وتأثيره على حياتنا اليومية بشكل أكبر. وقد استطاع أن يسهل أداء العديد من المهام، في حياتنا وذلك عبر :

تحسينات في الرعاية الصحية

  • دخل الذكاء الاصطناعي منذ دمجه مع المجال الصحي بقوة، فأصبحت العديد، من التطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، قادرة على تقديم التشخيص الطبي الدقيق، بشكل يضاهي قدرة الأطباء، واستطاع الأطباء باستخدام الذكاء الاصطناعي، اكتشاف وتطوير العديد من الأدوية، لكثير من الأمراض المستعصية مثل التهاب الكبد C.
  • تطوير الأدوية بشكل تقليدي، يجب أن يتضمن الكثير من التجارب، ونسبة الخطأ كبيرة مقارنة باستخدام التقنيات الحديثة الدقيقة، ويتطلع الباحثون للوصول إلى اكتشافات أكبر في المجال الصحي، بالاعتماد الذكاء الاصطناعي.
  • بمساعدة الذكاء الاصطناعي في مجال الطب، تمكنت البشرية من تحقيق خطوة، الاكتشاف المبكر للعديد من الأمراض كالسرطان، عبر الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي، وأثبتت الخوارزميات نجاحها وفعاليتها، في طب الأمراض الجلدية، والتمييز بين الآفات الخبيثة والحميدة.
  • تمكن الأطباء، من مراقبة حالة المرضى، عبر أجهزة معينة، توفر البيانات الحيوية، باستخدام الذكاء الاصطناعي.

في مجال النقل

  • دور الذكاء الاصطناعي وأهميته، في مجال النقل كان واضحا جدا، حيث وفر خرائط مفصلة، تمكن الشخص من الوصول إلى المكان التي يريده بدقة، ولم يتوقف دور الذكاء الاصطناعي في مجال النقل هنا، بل عمل على اقتراح الطرق، التي تقود إلى المكان المطلوب، وتعطي مرتادي الطريق، لمحة عن حركة المرور فيها، وعوامل الطقس مثل خرائط جوجل.
  • دور الذكاء الاصطناعي الهام، في مجال النقل، سيساعد في تجنب الحوادث المرورية، بالإضافة إلى تطوير تطبيقات تأجير السيارات، إذ يمكنك تأجير سيارة وستتوفر لك، في الوقت المناسب.
  • ساهم الذكاء الاصطناعي في مجال النقل، في الآونة الأخيرة، من زيادة استخدام السيارات ذاتية القيادة، التي تقلل من أعداد الحوادث وكثرة الازدحام، بالإضافة إلى التلوث، فهي تحلل باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتتخذ القرار الأفضل.
  • مثلا على دور الذكاء الاصطناعي في مجال النقل، هو السيارات ذاتية القيادة، التي تستخدم أجهزة استشعار، وكاميرات وخوارزميات متقدمة، تمكنها من التنقل بسلاسة وأمان، من دون الحاجة إلى تدخل بشري، إلا في بعض حالات نادرة.
  • يساعد الذكاء الاصطناعي، على اكتشاف الأعطال الحاصلة داخل المركبة، والتوصية بإجراءات وقائية وذلك لتحسين السلامة العامة للأفراد والنقل بشكل عام.
  • الذكاء الاصطناعي، لم يقتصر دوره على دعم وتطوير، مجال التنقل الأرضي فقط،  بل  ستجده حتى في المجال الجوي حيث، انتشرت في الآونة الأخيرة الطائرات دون طيار (الدرون)، التي يمكن الاستفادة منها في العديد من المجالات.

في مجال التعليم

  • سيساهم الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، في توفير الكثير من المواد التعليمية (ابتداءً من الكتب المدرسية وحتى المحاضرات والأبحاث الدراسية والعلمية)، عن بعد عبر الإنترنت، وسيكون له دور أساسي، في مساعدة ودعم المعلمين والطلاب على أداء مهامهم بأريحية، وبطرق مبسطة تهدف إلى التحصيل الجيد، والتحسين من مستوى التعليم في السنوات القادمة .
  • ستتحول المهام اليدوية للمعلمين إلى الأتمتة، مثل تصحيح الامتحانات والاختبارات، وتقييم الواجبات وتحضير الدروس التي ستقدم للطلاب، وبالتالي تكريس وقت أكبر للطلاب.
  • سيعمل الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، على تحديث المناهج باستمرارـ في ظل التطور السريع الذي نعيش فيه، وحتى تحديث الدروس بشكل تلقائي، بشكل يتوافق ويناسب احتياجات الطالب وقدراته.
  • يمكن استخدام تقنية التعليم الآلي، حيث يوفر للمتعلم تطبيقات التعليم ومنصات تقديم الدروس المدعمة، التي ستتيح لهم تطوير مستوياتهم، وتعزيز فهمهم للمعلومات.

تسهيل الحياة اليومية

  • أصبح بإمكانك إنشاء جداول المهام، وتنظيم وقتك بدقة، وهذا أمر رائع سيسمح بالتركيز في أداء المهام بدقة، كما يعزز من الانتاجية، وذلك عبر استخدام أدوات تدعم ميزة الذكاء الاصطناعي، مثل  أداة تقويم جوجل، وبعض منصات التقويم، التي تمكنك تعيين تذكيرات تلقائية بمواعيد هامة لك، مثل مقابلات واجتماعات العمل، أو مثلا تاريخ عيد زواجك، وغيرها.
  • تتوفر العديد من الأجهزة المنزلية الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، التي تنظم بيئة منزلك بحسب رغباتك، وتمكنك من إنشاء روتين خاص بك تفضله، وتكون هذه الأجهزة مدعومة مسبقا بتطبيقاتها، التي تسهل التحكم بها مثل أجهزة الإضاءة والأقفال وغيرها.
  • إضافة إلى وجود العديد من الأدوات التي تسهل عملية الإبداع والكتابة، وتساعد على تصحيح الأخطاء الإملائية وتصلحها، مثل WORD ومستندات غوغل، بالإضافة إلى أدوات تحسن من طريقة الكتابة والأسلوب المستخدم.
  • ومن هذه الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، نجد CHATGPT، الذي يساعد في إنشاء مقالات كاملة، وأدوات تمكن من الرد، على البريد الالكتروني بنقرة واحدة منك.
  • بخصوص مجال الاتصالات و التواصل، تم العمل على تطوير الهواتف، ودعمها بأدوات ومزايا الذكاء الاصطناعي، حيث أصبح بالإمكان استخدام خاصية Face ID للحماية، كما تدعم الهواتف الذكية تقنية المساعد الصوتي، وغيرها من المزايا الحديثة، التي أصبح الذكاء الاصطناعي عنصرا تقنيا هاما في التعامل بها.

في مجال الترفيه

  • أصبح ذكاء الاصطناعي يلعب دوراً هاماً، في مجال الترفيه، خصوصاً لفئة الشباب، حيث بدأ أولا من خلال تنظيم المحتوى المقدم، وعرضه  عبر منصات وتطبيقات، مثل Netflix و Spotify.
  • تعتمد الشركات المصنعة بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي لانتاج وتصنيع ألعاب الفيديو وتطويرها، حيث تنشئ مستويات تحتاج إلى احترافية عالية، وقدرة اللاعب على اتخاذ القرار المناسب، واللعب بشكل ممتع.
  • من بين استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الترفيه أيضاً، نجد إنشاء وتصميم الرسومات المتحركة ، يكون أكثر واقعية، مما يجعل ألعاب الفيديو الحديثة ذات جاذبية بصرية، وألوانها نابضة بالحياة.

تحسين إنتاجية العمل

  • سيساعد الذكاء الاصطناعي، على تحسين عمليات الإنتاج وزيادة الكفاءة الانتاجية، بالنسبة للشركات والمصانع المنتجة، بالإضافة إلى دور هذه التقنية الهام، في مراقبة جودة المنتجات وتحسينها، بالإضافة إلى تقليل تكاليف الانتاج، حيث يمكن أن يساهم الذكاء الصناعي، في تخفيض استهلاك الطاقة، وتقليل النفايات، فهو يمنع إهدار المواد الأولية.
  • من  أهم الاستخدامات الشائعة للذكاء الاصطناعي في العمل، ستجد وظيفة خدمة العملاء على مدار ٢٤ ساعة، وأيضاً في مجال إدخال البيانات تلقائياً، وجدولتها مما يوفر الوقت ويقلل من الأخطاء، ويسمح بتقديم أفضل الخدمات للزبائن، على مدار الوقت.

مخاطر الذكاء الاصطناعي على الحياة البشرية مستقبلاً

بالرغم من المحاسن العديدة للذكاء الاصطناعي، ولكن هناك مخاطر عديدة محتلمة، منها ما أصبح واضحا في وقتا الحالي، ومنه ما سيتم اكتشافه مع الوقت خلال التعمال بالذكاء الاصطناعي، ولن يمكن إنكاره، ومن أهم مخاطر وسلبيات الذكاء الاصطناعي ما يلي:
  1. فقدان الوظائف وارتفاع معدلات البطالة، يمكن أن يكون أحد أكثر المشاكل التي ستواجه البشرية، في ظل استخدام الذكاء الاصطناعي في الوظائف، هذا سيفتح المجال أمام زيادة نسبة الفقر في العالم، بسبب فقدان العديد من الموظفين لمصدر رزقهم.
  2. يمكن أن يفقد الأشخاص عنصر الأمان والخصوصية، بسبب جمع المعلومات والبيانات بشكل كبير.
  3. سيعزز  الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة، التفاوت الاقتصادي والاجتماعي بين الشعوب وحتى الأفراد، وزيادة الهيمنة للدول والشركات التي تمتلك هذه التقنيات.
  4. يمكن أن تتعرض برمجة بعض التطبيقات، المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى الفشل، مثل التحكم الذاتي للقيادة عند حدوث خطأ أو ثغرة، ما قد يعرض حياة البشر للخطر ووقوع العديد من الحوادث.
يعد الذكاء الاصطناعي من أهم التقنيات التكنولوجية الحديثة التي دخلت حياتنا اليومية، وجعلتها أكثر سلاسة، وستستمر في التطور، لتهيمن على جميع جوانب حياتنا، فكما لها ايجابيات عديدة ،مكنت من لعب دور مميزفي حياتنا، لها أيضاً مخاطر علينا أخذها بعين الاعتبار.
تعليقات